فنون سودانية بالمهجر Ebo Krdum – Genuine Mezziga Band

برزت العديد من التجارب الملهمة في تاريخنا السوداني تلك المرتبطة بالمآسي الجماعية التي حدثت لمجمومة ما أو جهة، لكن هذه المرة  جاءت هذه التجربة مغايرة لغيرها تحمل عنوان موسيقى البلوز (African-Bluez) . التقت شبكة (عاين) في محاولاتها لمواصلة التعريف بالفنون السودانية التي غيبها المهجر بفنان ومؤلف موسيقي ذاع صيته بأوروبا حيث بدأ العديد من الموسيقيين  وسوداني المهجر التعرف على موسيقاه عن قرب لالتزامه الأدب الثوري وتوجيه طاقته وقدرته الموسيقية في الغناء من أجل السلام والعدالة لضحايا الحرب.  

الموسيقار و المسرحي ابراهيم ربك أو Ebo Krdum . هو من مواليد مدينة نجالا جنوب دارفور او ( نيالا ) كما يعرفها غالب السودانيين. بدأ رحلته الفنية في زمن مبكر من حياته، حيث كانت البدايات مع مجموعة فنية للأطفال ( الأمل المنشود ) وهو كان طفل آنذاك. وشارك معها في مهرجان الثقافة الرابع بالخرطوم في 1997، وواصل معها حتى بدايات سنة 2000. ثم من بعدها واصل نشاطه كمغني عام في الساحة الفنية  بـ(نيالا) ومن بعدها التحق بفرقة ( أصدقاء الطفولة )، ثم ملتقى ( المشيش ) للإبداع والفنون، هنالك حيث توسعت دائرة نشاطه أكثر وبدأ يطرق أبواب المسرح والتأليف، إلى أن وصل ليصبح المدير الفني لمجموعة أصدقاء الطفولة والمشيش في فترات مختلفة،وقد كان عضو مشاركاً وفاعلاً مع المجموعتين ضمن العديد من المهرجانات المحلية والدولية، من مسرح وموسيقى مهرجان ( اليونسيف ) لإبداعات الطفل، مهرجان ( أيام البقعة ) المسرحي، مهرجان ( البان-أفريكان ) الـ40 بالجزائر، و مهرجان ( روتردام ) المسرحي بهولندا . 

اليوم يعيش Ebo Krdum بالسويد وهو لازال يواصل في فنه، بتركيز كبير على الموسيقى . يعتبر إيبو موسيقي مستقل ( علم نفسه الموسيقى ) حيث لم يكن يبحث كثيرأً عن سابقين له في المجال  لتعليمه العزف على أي من الآلات الموسيقية ، بل كل ما يفعله هو عبارة عن اجتهاده الذاتي معتمدا على العقل في الاستيعاب و القدرة على التحليل ، إلى جانب توظيف الاستماع في التعلم على النغمات ونسبها وتركيبها بل ومحاولات  تطويرها الى منهج تعليمي ..

ربما أراد ايبو كسر مفهوم ضرورة وجود منهج أو طريقة مدرسية للموسيقى  ” لابد من معلم في عملية التعلم ” فهو تعلم ايبو العزف على الآلات : جيتار ، بيز-جيتار ، واورغ/كيبورد ، درامز ، جيمبي ، فلوت ، كاليباس ، نقووني ، ربابة و عوود. بل وقام بتوظيف كل هذه الآلات الموسيقية في بناء ألحانه الخاصة لأعمال من تأليفه في مشروعه الفني اليوم. 

في أواخر عام 2017 استطاع إيبو أن يكون فرقته الخاصة به  بالسويد، والتي تتكون من سبعة أفراد ثلاث منهم سويدي الجنسية، اثنين من دولة كينيا، واحد من دولة غامبيا وإيبو نفسه، ولكن قد يزداد العدد في المستقبل القريب، كما يقول Ebo ” هي قابلة للزيادة في المستقبل ” . 

يركز إيبو في هذا المشروع الفني علي التمثيل الموسيقى للقارة الأفريقية عامة والتنوع السوداني بصورة خاصة، حيث يقدم موسيقاه على شاكلة قاسم لحني-إيقاعي مشترك، قد يكون لغة مفهومة لكل إنسان القارة – الأم ( أفريقيا ) على حد تعبيره ، و في نفس الوقت يبرز تعدد اللغات والايقاعات وطرائق  الغناء الموجودة في السودان، كمؤشر منه للتذكير بوحدة أفريقيا كشعوب ودماء تنتمي لنفس الأرض، قبل كل تقسيمات الاستعمار وسياساته الرأسمالية العابرة للجغرافية و التاريخ الى اليوم، يحاول ايبو تقديم رسالته الفنية بالتركيز على محاولة الاشارة وفضح أخطاء الواجهات الفاسدة للحكومات في إفريقيا عامة. كما أنه منشغلاً بالتأسيس لمستقبل أفضل للأجيال القادمة في وطنه وكل القارة – الأم . وبالعودة إلى موسيقاه نجد أن معظمها من الحان شرق أفريقيا وغربها. 

أغنية Home for all وتعني ( وطن للجميع/الكل )

 مفردة  سودانية مصدر الهامه  في محبة السلام والحلم بي وطن جميل يسع الجميع.  يقول فيها Ebo ( سلام سلام، سودانا دار الجميع، سوداننا وطن الجميع .. دارفورنا دار الجميع .. أفريقيا وطن الجميع ) ومن ثم يذكر فيها كل الاتجاهات للوطن الصغير/سودان والكبير/آفريقيا.

إيقاع الأغنية جذوره كوشي/نوبي و يشيع استخدامه أيضا وسط الصوفية، وهو ينتمي لي أسرة الإيقاع-الأفريقي ( Afrobeat) كما يعرف عالميا اليوم. الأغنية من تأليف وتلحين وتوزيع Ebo Krdum.

Genuine Mezziga Band

اعضاء الفرقة ( في تسجيل الألبوم )

– Ebo Krdum ( guitar lead-vocal )

– Kebba Jobz ( percussions & backup )

– Malin Bengtsdotter ( flute & backup )

– SugarRay ( Bass & backup )

– Kaj Szyszkiewicz ( guitar & backup)

– John Runefelt ( drums, backup & producer )