وساطة سلام السودان تعلن عودة “الحلو” للتفاوض نهاية أكتوبر

5 أكتوبر 2020

أعلن رئيس لجنة وساطة دولة جنوب السودان في مفاوضات السلام السودانية، توت قلواك، في مؤتمر صحفي بجوبا اليوم الاثنين، أن التفاوض مع الحركة الشعبية- شمال، بقيادة عبد العزيز آدم الحلو، سيبدأ في الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر الجاري.

وكانت الشعبية في 20 اغسطس الماضي، من المفاوضات مع الحكومة الانتقالية في السودان احتجاجاً على رئاسة الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، قائد قوات الدعم السريع لوفد التفاوض.

وقال بيان صادر عن السكرتير العام للحركة الشعبية ورئيس وفدها المفاوض عمار أمون وقتها، “إنهم يعتبرون «الدعم السريع قوات معادية للسلام والمواطنين، وبالتالي فإن قائدها يفتقد للحياد، وهو غير مؤهل لقيادة وفد التفاوض”.

وفي الرابع من سبتمبر الماضي،  وقع رئيس الوزراء ، عبد الله حمدوك، ورئيس الحركة الشعبية، عبد العزيز الحلو، بيانا مشتركا اكد على الاستمرار في التفاوض والتأمين على رعاية دولة جنوب السودان للتفاوض بين الحكومة والحركة عبر منبر جوبا.

وأقر الجانبان عقب لقائهما مؤخراً بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا، خارطة طريق تحدد منهجية التفاوض والاتفاق على إقامة ورش تفاوض غير رسمية من الجانبين لمناقشة القضايا الخلافية المطروحة للتفاوض (مثل إشكالية العلاقة بين الدين والدولة وحق تقرير المصير) بغية الوصول إلى فهم مشترك يسهل من مهمة فرق التفاوض الرسمي.

وتجدد لقاء الطرفين اول امس السبت على هامش توقيع الاتفاق النهائي للسلام مع الجبهة الثورية.

وتتمسك الحركة إلى جانب رفض “حميدتي” رئيسا لوفد التفاوض برؤيتها الداعية بفصل الدين عن الدولة.