السودان: النيابة العامة توقف المشتبهين في أحداث مدينة كسلا  

20 أكتوبر 2020

قالت النيابة العامة في ولاية كسلا شرقي السودان، انها حددت المشتبه بهم في الاحداث التي شهدتها المدينة 15 اكتوبر الجاري وأدت الى سقوط 7 قتلى وجرحى وقتيل من القوات النظامية.

وكان مناصرون لوالي الولاية المقال من قبل الحكومة الانتقالية، صالح عمار سيروا في العاشر من الشهر الجاري، مواكب بمدينة كسلا تندد بإقالته قابلتها السلطات الأمنية بالقوة المفرطة ما اسفر سقوط قتلى وجرحى.

وقال رئيس النيابة العامة بالولاية، الضو محمد أحمد، أن “النيابة وفور وقوع الاحداث تولت التحري وقامت باستخراج أوامر التشريح ومباشرة الدعاوى الجنائية التي فتحت تحت المواد (130) و(139) من القانون الجنائي لسنة 1991 بعد توافر بينات معقولة تكفي لتأسيس الادعاء حسب مبدئية الظاهر”.

وتتعلق المادة 130 بالقتل العمد وعقوبتها الإعدام قصاصا وفي حال سقوط القصاص السجن لعشر سنوات، فيما تتعلق المادة 139 بارتكاب جريمة تسبب الجراح ويعاقب مرتكبها بالسحن لمدة ثلاثة سنوات.

وأشار الضو، إلى أن النيابة إتخذت في مواجهة الضالعين في الأحداث إجراءات الضبط اللازمة بحقهم وجرى التحري معهم واستجوابهم. وأكد رئيس النيابة وفقا -لوكالة السودان للابناء- تحقيق مبدأ سيادة حكم القانون وعدم الافلات من العقاب وتقديم كل من خالف القانون للعدالة .