نشر قوات عسكرية بمناجم للذهب في دارفور للحد من هجمات مسلحين

13 مارس 2021

نشرت لجنة أمن ولاية جنوب دارفور قوات عسكرية كبيرة في مناجم الذهب جنوب الولاية، في اعقاب هجمات نفذتها مليشيات مسلحة علي المناجم يومي الاربعاء والخميس  الماضيين وأسفرت عن مقتل (5) معدنين وجرح (6) آخرين.

وأوضح حاكم ولاية جنوب دارفور بالانابة، حامد التجاني هنون، إن القوات التي تم نشرها بمناطق المناجم في (التومات وكركاي واغبش) تفذت حملات كبيرة إستهدفت مواقع المجرمين وتمكنت من ضبط عدد من الدرجات النارية التي تستخدمها المليشيات الى جانب ضبط اسلحة ومتهمين.

وقال هنون لـ(عاين)، إن جهات سياسية تخطط لخلق عدم الاستقرار في مناجم الذهب وتقوم بصورة مستمرة بعمليات النهب المسلح بالطرق المؤدية للمناجم.

وهاجمت مليشيات مسلحة تستغل درجات نارية منجم “ضرابة” بمحلية الردوم الحدودية بولاية جنوب دارفور ، تسبب الهجوم في مقتل (5) وجرح (4) اخرين تم اسعافهم الي مستشفيات مدينة نيالا حاضرة الولاية، وياتي الهجوم بعد يوم من تعرض عربة إسعاف تتيع للشركة السودانية للموارد المعدنية لاطلاق نار كثيف إثناء نقل مرضى من المناجم الى مدينة نيالا.

وحذر المسؤول المحلي بمناجم الذهب بلدة “أغبش” محمد قادم، من إنفلات أمني بالمنطقة بعد محاولة السيطرة على المناجم من قبل مليشيات مسلحة.

وطالب قادم في تصريح لـ(عاين)، الجهات الحكومية بنشر قوات عسكرية كبيرة بمناجم الذهب لحماية المعدنين من هجمات المليشيات المسلحة.

وتشهد المناطق الجنوبية بولاية جنوب دارفور صراعات أهلية، وعمليات نهب مسلح، بصورة كبيرة خاصة حول مناطق مناجم الذهب، ومحاولة السيطرة على مناجم الذهب من قبل المليشيات الاهلية المسلحة.