السودان: إضراب عمال ميناء رئيسي يضطر الحكومة للتراجع عن تعيين مدير جديد

9 ديسمبر 2020

تراجع وزير النقل السوداني المُكلف، هاشم ابنعوف، عن قرار تعيين مدير جديدة لمحطة الحاويات بالميناء الجنوبي ببورتسودان، وذلك عقب تنفيذ العاملين بالميناء اضراباً عن العمل، اليوم الأربعاء، تسبب في شلل تام لحركة المناولة بالأرصفة.

وكان العمّال قد اعلنوا رفضهم لقرار الوزير بتعيين، إبراهيم الحبر، مديراً تنفيذياً للميناء الجنوبي، الأمر الذي رفضه العمّال، واعتبروه تمهيداً لخصخصة الميناء الجنوبي، بجانب التقليل من الكفاءات الموجود على إدارة الميناء، حيث اعلنوا الإضراب عن العمل، واغلقوا بوابات الميناء أمام حركة الدخول والخروج.

وقال رئيس النقابة التسيرية لعمال هيئة الموانئ البحرية السودانية، عبود الشربيني، لـ(عاين)، الإضراب الذي نفذه العمال اجبر وزير النقل على التراجع عن قراره، ونحن من جانبنا قررّنا رفع الإضراب، عقب إلغاء القرار.

وذكر وزير النقل في خطاب إلغاء القرار، أنهم وبعد التشاور مع إدارات هيئة الموانئ البحرية، توصولوا لحتمية ايقاف العمل بالقرار الخاص بتعيين مدير تنفيذي للميناء الجنوبي.

وأوضح الوزير، أن القرار لم يُفهم الغرض المطلوب الناتج عن اتفاق بين وزارة المالية ليكون للميناء الجنوبي حرية الحركة في شراء وتأهيل الآليات والرافعات الجسرية لأنها المعضلة الكبرى في الوقت الحالي وتطوير الأداء للمستويات العالمية في مناولة الحاويات.

ويشهد الميناء الجنوبي ببورتسودان تكدساً في نقل الحاويات وتأخر في تفريغ حمولات السفن، بسبب الأعطال المُتكررة لآليات التشغيل والرافعات الجسرية، ما دفع بعض المصدرين السودانيين للتفكير في استخدام موانئ بديلة في مصر واريتريا، نتيجة لإرتفاع تكلفة الشحن البحري الناتج عن تلك الأعطال.