الدعم السريع يواجه الإضراب بالعنف

الدعم السريع يواجه الإضراب بالعنف
نفذ اطباء وموظفي مستشفى ابوجبيهة وقفة احتجاجية اعتلتها لافتات أنا مضرب عن العمل

سجلت جماهير العاملين بالعاصمة السودانية الخرطوم وولايات السودان المختلفة حالة تدافع غير مسبوق من أجل انجاح الاضراب الذي أعلنته قوي الحرية والتغيير من أجل الضغط على المجلس العسكري الحاكم ليسلم السلطة للمدنيين. ولأول مرة في تاريخ السودان الحديث توقفت مؤسسات استراتيجية عن العمل مثل مطار الخرطوم، وبنك السودان، وهيئة الموانئ البحرية وغيرها.

وفي بادرة عنف جديدة من قبل المجلس العسكري وأذرعه المتمثلة في قوات الدعم السريع والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأخري أجبرت القوات بعض موظفي البنوك علي دفع الأموال تحت تهديد السلاح، فيما حاصرت القوات المضربين في بنك السودان فرع الخرطوم، وشوهدت عشرات السيارات المدججة بالاسلحة الثقيلة التابعة للدعم السريع داخل مطار الخرطوم.  وتعدد مظاهر العنف في شوارع الخرطوم من قبل قوات الدعم السريع ضد المتظاهرين، إذ قامت قوات تابعة لهم باعتقال عدد من موظفي الكهرباء بمكتب حي الرياض، لم يتم اطلاق سراحهم الا عقب ان هددت نقابة موظفي الكهرباء بالدخول في خطوات تصعيدية تتضمن قطع الكهرباء عن ولاية الخرطوم.

تحت تهديد السلاح

مظاهر الحركة المرورية في الشارع السوداني بدت خفيفة بصورة ملحوظة ما يدلل على التزام السودانيين القاطع بالمعني الحرفي لتنفيذ الإضراب عن العمل والمعلن من قبل اعلان الحرية والتغيير احتجاجا على ما وصفوه بمماطلة المجلس العسكري بنقل السلطة للمدنيين.

شوارع الخرطوم الرئيسية ومحلاتها التجارية وأسواقها ومستشفياتها وعدد غير قليل من الصيدليات مغلقة وعلق على بعضها اعتذار وتوضيح التزام هذا المحل او الصيدلية بالإضراب المعلن.  

ورغم ان العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية فتحت أبوابها أمام القادمين لكن موظفيها التزموا بالإضراب ونفذوا بنسب كبيرة لا سيما البنوك.

نفذ العاملون في بنك السودان فرع الخرطوم إضرابا عن العمل، وامتنعوا عن صرف مستحقات مالية لقوات نظامية، لكن هذه القوات وبحسب شهود عيان عززت من حضورها الكثيف حول محيط البنك وارتكزت سيارات الجيش وقوات الدعم السريع في محيط البنك مع إصرار موظفي البنك على مواصلة الإضراب قبل يتم إجباره تحت تهديد السلاح بصرف الأموال. وفي المقابل ندد تجمع المصرفيين السودانيين بتلك التهديدات، واعتبرها محاولة للضغط على الموظفين لفك الاضراب.

وقال التجمع إنه يدين بشدة تلك “التصرفات غير المضبوطة” من قبل ان يشدد انها “لن تثني عزيمة المصرفيين في مواصلة الاضراب العام”.  

كما نفذ عاملون في عدد بنوك العاصمة الخرطوم وعدد من مدن السودان المختلفة الإضراب متجاوبين مع الدعوة التي أطلقها تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير.

الدعم السريع يواجه الإضراب بالعنف
إضراب مطار الخرطوم

مطار الخرطوم

مطار الخرطوم كان إحدى ساحات السجال والتنافس بين القوات الحكومية التي احتلت المطار بأكمله، والموظفين المصممين على الإضراب عن العمل في المطار. في السياق أجبرت قواعد العاملين في هيئة الطيران المدني، وشركات الخدمات المختلفة وقطاعات العاملين في الشحن والتفريغ، إضافة للعاملين في شركات السودان المحلية. وشدد المكتب الإعلامي للشركة القابضة لمطارات السودان التابع لهيئة الطيران المدني في بيان لها تحصلت (عاين) على نسخة منه على انسياب حركة الطيران عبر المطار دون توقف أو تعطيل.

لكن مصادر متطابقة بعدة شركات طيران محلية واقليمية أكدت تعليق عدة رحلات خارجية منذ فجر الثلاثاء اضافة لتوقف كامل للرحلات الداخلية. وشوهدت  كثافة عسكرية غير مسبوقة في مطار الخرطوم تكونت من قوات انتشرت على ظهر سيارات الدفع الرباعي التي انتشرت بكثافة تزيد عن ثلاثين (تاتشر).

الدعم السريع يواجه الإضراب بالعنف
نفذ اطباء وموظفي مستشفى ابوجبيهة وقفة احتجاجية اعتلتها لافتات أنا مضرب عن العمل

اتساع الإضراب

وشمل الإضراب قطاعات حكومية وتجارية واسعة في البلاد وشوهدت شاحنات تابعة لشركة ستيم للمشروبات الغازية والعصائر متوقفة عن العمل في فناء المصنع بالعاصمة السودانية. في وقت توقف عمال وموظفي مطاحن سيقا للغلال اكبر الشركات المستحوذة على سوق الدقيق والمنتجات الغذائية في السودان عن العمل اليوم الثلاثاء إستجابة لدعوات الإضراب للضغط على المجلس العسكري لتمرير الحكم الى القوى المدنية.

وشمل الاضراب ايضا، عددا من المستشفيات الحكومية والخاصة بولاية الخرطوم عدا الحالات الطارئة، وقال طبيب في مستشفى ام درمان لـ(عاين)، “الاطباء ملتزمون بالاضراب

المعلن عدا الحالات الطارئة، واعلم ان هناك عددا من المستشفيات الحكومية والخاصة والمراكز الصحية الحكومية والخاصة ايضا تضرب عن العمل”.

وفي وسط السوق العربي، كانت الحركة التجارية ضعيفة لجهة إغلاق محال كثيرة أبوابها والتزامها بالإضراب.  وقال مزمل ابراهيم صاحب محل تجاري في السوق العربي، “حركة السوق اليوم ضعيفة وهناك التزام بالإضراب على الرغم من ان هذه الايام مهمه للمتسوقين لأنها تسبق عيد الفطر والعائلات تحتاج الى مستلزمات والتجار ايضا بحاجة الى عمل”. وزاد “الحصة وطن تبقى أمامنا يوم غدا ايضا ونعاود بعدها العمل”.

الدعم السريع يواجه الإضراب بالعنف
إضراب عمال ميناء بورت سودان

توقف الميناء

وفي مدينة بورتسودان، نفذ العاملون في الميناء الجنوبي، إضرابا عن العمل امتثالا لدعوة الإضراب المعلنة من قوى إعلان الحرية والتغيير، وتوقف سائقوا الرافعات والآليات الثقيلة عن العمل ما ادى الى تعطيل الميناء تماما .وقال تجمع عمال هيئة الموانئ البحرية في تعميم صحفي الثلاثاء “كما عودناكم دوما ان نكون في طليعة العمل الريادي تم عمل الترس البحري مع بداية العمل والورديه الاولى الساعه ٥ صباحا متواصلين حتى يتم رفع الإضراب وناخد تمامنا من تجمع المهنيين الذي يمثلنا”.

  أضربنا عن العمل استجابة لنداء قوى إعلان الحرية والتغيير  والمطالبة بحكومة مدنية، هكذا قال الموظف محمد النور الموظف بالسلك القضائي  بمحلية الدويم ولاية النيل الابيض وزاد ” الاضراب عندنا جاء بتنسيق كامل نزل مباشرة من الخرطوم عبر تنسيقية الحرية والتغيير” موضحاً أنهم في القضائية  وقطاعات التعليم و البنوك التجارية قد نفذوا هذا الاضراب بالذهاب إلى العمل دون ممارسة اي مهام في دواوين العمل الحكومي. ولكن رغم إضراب المؤسسات الحكومية بشكل كامل الا ان الحياة صارت كعادتها في  الاسواق حيث رصدت (عاين) حراك عادي وسط السوق واصطفاف في محطات الوقود في صفوف طويلة بينما شهدت المحال التجارية حراك عادي وسط إغلاق لبعض الصيدليات ومواصلة اخرى عملها في مدينة الدويم. وقال المواطن نور الدين  بائع اقمشة لـ(عاين) ” نحن ما معترضين على الإضراب والعصيان المدني لكن وقوفنا عن السوق في ايام العيد فيهو خسارات كبيرة لينا خاصة وانه في ناس بتجي من حلال بعيد للشراء ورجعوا في اخر تسويق ليهم عشان كده شغالين” واردف نحن مع قوى التغيير في خطوة قادمة.

في الأبيض انتظمت المؤسسات الرسمية إضرابات عن العمل واكتفى الموظفينين بالجلوس فقط على الكراسي دون تنفيذ أي مهام رسمية. وقول نصر الدين الموظف بالبنك الزراعي عبر الهاتف لـ(عاين)  ” الحصة وطن ونحن لم نتضرر إذا تم فصلنا عن العمل واي قدمنا الى محاسبة داخلية. لان هناك شباب قدموا أرواحهم فداءً للوطن في وظيفتنا ليست بأغلى من حياتهم” وأفاد نصر الدين (عاين) بان الاضراب شمل قطاعات مختلفة في  حاضرة ولاية شمال كردفان الابيض وبعض المناطق من الولاية كلرهد ام روابة والنهود . موضحاً إن العمل تم بتنسيق عالي مع مكونات قوى إعلان الحرية والتغيير. واستمرار لمناشدة قوى إعلان الحرية والتغيير نفذ اطباء وموظفي مستشفى ابوجبيهة وقفة احتجاجية   اعتلتها لافتات أنا مضرب عن العمل. وشهد البنوك الشركات والخاصة إضراب متكامل مع مواصلة المحلات التجارية لعمالها بشكل مباشر. وقال الضو حميدان موظف بمستشفي ابوجبيهه لـ(عاين) نحن اضرابنا مستمر بموجهات قوى الحرية والتغيير وباكر سيكون يوم آخر من الإضراب وسينضم قطاعات اخرى  وموظفين. معلناً عن استعدادهم للاضراب لشهر إذا ما طلب منهم قوى إعلان الحرية والتغيير ذلك.